منوعات

فيروس الهربس … حبّة السخونة الواخزة والمؤلمة

يظهر تطفح حبّة السخونة الواخزة والمؤلمة جدا ما إن يكون الإنسان يمرّ في مرحلة من التعب الشديد أو تعرّض كثيرا للشمس و , ظهور هذه الحبّة الموجعة سواء كان على الشفاه أو بمحيطها أم على الأعضاء التناسلية و هو انواع على الاطفال و الحوامل . 

تكون بداية قبولنا لالتقاط فيروس الهربس بالاعتراف أولا أنّ حبّة السخونة هي ليست إِلَّا فيروسا جنسيا معديا جدا التقطناه بطريقة من الطرق أو عبر قبلة الأم لنا حينما كنّا صغار أو قبلة شريك جنسي لنا كان حاملا له أو عبر العلاقات الجنسية التي لا تتّخذ من الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي وسيلة رادعة لالتقاطه. 

تتوفّر مجموعة من المضادات الفيروسية الفموية التي تستطيع تخفيف أعراض حبّة السخونة وتطويل فترات إعادة صحوتها مرّة ثانية وثالثة ورابعة وهكذا دواليك. نذكر من بين هذه المضادات الفيروسية الخاصة بمعالجة فيروس الهربس عقاقير Aciclovir و Valaciclovir و famciclovir. أحيانا تعطى هذه العقاقير بالوريد تبعا لحدّةً الحالة الالتهابية لدى المتعايش مع حبّة السخونة. 

بناء على معطيات وفّرتها منظمة الصحة العالمية عام 2016، تقدّر نسبة عداد البشر الحاملين للنمط الأول من فيروس الهربس في العالم  ب3,7 مليار إنسان ما دون عمر الخمسين. أمّا البشر المتعايشون مع النمط الثاني من فيروس الهربس فيُقدّر عدادهم ب 491 مليون إنسان تتراوح أعمارهم ما بين الخامسة عشرة والتاسعة والأربعين. هاذان النوعان من فيروس الهربس متواجدان في القارات الستّ وينتشران ما بين البشر بسرعة فائقة عقب ممارسة الجنس غير الآمن. 

منذ عشرين سنة، يُحتفل في فرنسا في 20 نوفمبر باليوم الوطني للتوعية بفيروس الهربس يسعى هذا اليوم إلى تهوين المعتقد السائد حول حبّة السخونة وتبسيطه إلى درجة تشجيع المواطنين على استشارة أطبّاء الأمراض الجرثومية وأمراض المناعة الذاتية كي يحصلوا على العلاجات المخفّفة ليقظة الطفح الالتهابي المرتبط بفيروس الهربس. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: