عـــاجلوطني

صدور مرسوم تنفيذي يحدد صلاحيات الوزير المنتدب المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة

صدر بالجريدة الرسمية في عددها 64 مرسوم تنفيذي يحدد صلاحيات الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة.

ووفقا لهذا المرسوم الموقع في 15 اكتوبر, يمارس الوزير المنتدب المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة, صلاحياته على مجموع النشاطات المتصلة بترقية وتطوير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة وهياكل الدعم, حيث يكلف على الخصوص بإعداد المخططات والبرامج والمشاريع لتطوير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة وضمان انسجامها.

كما يكلف الوزير المنتدب باقتراح الإطار القانوني والتنظيمي لاقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة وهياكل الدعم, وبترقية اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والنظم البيئية المرتبطة بها وتطويرها, وكذا دعم المتعاملين الاقتصاديين الوطنيين الناشطين في مجال الاقتصاد الرقمي والمؤسسات الناشئة للتوسع على المستوى الدولي والعمل على ترقية الاستثمار الأجنبي في المجالات التي تهم القطاع.

ويقوم أيضا بالمساهمة في وضع العلامات ذات الصلة بهياكل الدعم, كما يعمل على ترقية هياكل الدعم وتطويرها وإعداد إجراءات وآليات دعم الابتكار وترقية نقل التكنولوجيا وتثمين منتوجات البحث العلمي بالتشاور مع القطاعات المعنية مع ضمان يقظة دائمة في مجال اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة.

من جهة اخرى,  يقترح الوزير المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة في مجال اقتصاد المعرفة كل عمل يساهم في ترقية الابتكار والبحث والتطوير وإدماجه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلاد.

وبهذه الصفة, يكلف بترقية وتطوير المعرفة والابتكار والتكنولوجيات في مجمل قطاعات النشاط خدمة للاقتصاد الدائم, وبوضع آليات التمويل المخصصة لتطوير الابتكار والبحث والتطوير والتكنولوجيات بالتشاور مع القطاعات المعنية, وكذا تشجيع خلق نظم بيئية تبرز الابتكار داخل الفاعلين الاجتماعيين الاقتصاديين, وتثمين نتائج البحث والتطوير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: