العالمشؤون عربية

دول عربية تعلن دعمها للإعتداء المغربي على الكركرات

شهاب برس- أعلنت عدة دول عربية، السبت، دعمها للإعتداء المغربي ضد جبهة البوليساريو في الصحراء الغربية.
 

وأصدرت السعودية، والأردن، وقطر، والبحرين، والإمارات، وسلطنة عمان، بيانات منفصلة تعلن فيها وقوفها إلى جانب المغرب في تحرك على معبر الكركرات قرب الحدود مع موريتانيا.
 
وجاء في مواقف هذه الدول أنها تدعم موقف المغرب الذي يهدف إلى “إرساء حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة للكركرات، في الصحراء الغربية”.
 
ورفضت الدول العربية “أي ممارسات تهدد حركة المرور في هذا المعبر الحيوي الرابط بين المغرب وموريتانيا”، كما أنها طلبت “ضبط النفس، وعدم التصعيد، امتثالا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة”.
 
يذكر أن الجزائر هي الدولة العربية الوحيدة التي أصدرت بيانا تعلن فيه الوقوف على الحياد، إذ ذكرت وزارة الخارجية أنها تستنكر بشدّة “الانتهاكات الخطيرة لوقف إطلاق النار القائم منذ عقود في الصحراء الغربية”، داعية إلى “الوقف الفوري” للعمليات العسكرية. 

وجاء في البيان أن الجزائر تدعو الطرفين، المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، إلى التحلي بالمسؤولية وضبط النفس”.
 
تعهد الأمين العام للأمم المتحدة، في وقت سابق اليوم، ببذل قصارى جهده لاستئناف العملية السياسية بين المغرب وجبهة البوليساريو، وتلافي انهيار وقف إطلاق النار المستمر منذ 1991، في إقليم الصحراء المتنازع عليه. 

قام الجيش المغربي، الجمعة، بتحرك عسكري بمنطقة الكركارات في وقت قالت الحكومة الصحراوية أنه جيشها رد على هذه الإستفزازات من الرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: