أحدث الأخباراقتصادالحدثعـــاجلوطني

البنك الوطني الجزائري “القروض و كل منتجاتنا حلال بشهادة كبار مشايخ الدين”

في حوار مطول لمدير قسم الاستغلال والتنشيط التجاري بالبنك الوطني الجزائري، إسماعيل شعلال، مع “جريدة الحوار ” كشف عن توسيع منتجات نشاط الصيرفة الإسلامية، التي أطلقها البنك الأسبوع الماضي، إلى 32 وكالة نهاية الشهر المقبل، لتعمم على كافة ولايات الوطن مع نهاية السنة، فيما سيتم توسيع قائمة المنتجات “الإسلامية” لتشمل شريحة واسعة من كافة فئات المستهلكين .

مدير قسم الاستغلال والتنشيط التجاري بالبنك الوطني الجزائري، إسماعيل شعلال،


وأكد اسماعيل شعلال، في لقاء خص به “الحوار الجزائرية”، أن البنك الوطني الجزائري اعتمد نافذة الصيرفة الإسلامية بإطلاق 09 منتجات في مرحلة أولى، سبقه إعداد دراسة معمقة أنجزت بالاستعانة بمكتب استشارة دولي بهدف تحديد الفئات الاجتماعية والاقتصادية، وهو ما سمح بضبط القائمة الأولية للمنتجات وحتى جهات الاستهلاك والتسويق .

منتجاتنا “حلال” بشهادة كبار “مشايخ” الدين

وبناء على هذه الدراسة، أكد شعلال، أنه تم تحديد الاسترتيجية التجارية في تبني البنك لمقاربة نظام الصيرفة الإسلامية وإطلاق مجموعة المنتجات التسعة التي سيتم توسيعها لاحقا، وأضاف في هذا السياق : ” بطبيعة الحال مقاربتنا في إطلاق هذه المنتجات تختلف تماما عن المنتجات الكلاسيكية.. من حيث أنها تتوافق ومعايير الشرعية المعمول بها في فقه المعاملات”.
وبشأن توافق هذه المنتجات الجديدة التي أطلقها البنك مع ما هو معمول به في المعاملات السلامية، قال شعلال أنه قبل اعتماد النافذة الإسلامية اختار مؤسسة البنك الوطني الجزائري، التشاور والعمل بفتاوى خيرة “مشايخ” الدين وهم محمد عبد السلام، كمال بوزيدي وسعيد بويزري، وكلهم محل ثقة لدى الجزائريين، مبرزا أن هؤلاء رافقوا عمل اللجنة المكلفة بنظام الصيرفة الإسلامية حيث قدمت لهم مختلف تفاصيل المعاملات والعقود قبل بعث النشاط .
كما أوضح المتحدث أن البنك حصل على شهادة المطابقة للمعاملات الإسلامية من قبل الهيئة الوطنية للإفتاء في الصناعة المالية الإسلامية، وواصل قائلا : ” هذه الهيئة اعتمدت النافذة الإسلامية بعد تأكدها التام من استقلالية المعاملات وعزلها التام عن المعاملات الكلاسيكية”، مشيرا إلى حرص إدارة البنك على نشر هذه الشهادة على مستوى جميع وكالاتها عبر ولايات الوطن .

وأضاف شعلال، أن اللجان المكلفة ببعث نشاط الصيرفة الإسلامية تعكف حاليا على توسيع قائمة المنتجات بناء على دراسة السوق وجس نبض المستهلك وما يناسبه من عروض وخدمات، كإطلاق منتجات محتملة ترافق الصناعيين والمقاولين، والمرابحة قصيرة المدى للمستوردين بالإضافة إلى عدة منتجات أخرى توجه للمستهلك عموما .

هوامش ربح جد تنافسية في السكن والسيارات

أما بالنسبة لتوسيع النشاطات على مستوى الولايات، كشف ذات المسؤول عن ضبط برنامج يخص فتح وكالتين إلى ثلاثة أسبوعيا لنصل نهاية شهر سبتمبر إلى 32 وكالة تتوفر فيها نافذة الصيرفة الإسلامية، لتصل إلى تغطية شاملة لجميع ولايات الوطن مع نهاية السنة، ففي الفترة الممتدة من 09 إلى 14 أوت سيتم فتح وكالات بكل من ولايات سطيف، قسنطينة وتاجنانت، بعدها في ولايتي بجاية وتيزي وزو، لتنتقل إلى ولايات غرب البلاد مع برمجة إطلاق العملية بخمسة وكالات في ولايات الجنوب .

وبشأن بعض المنتجات التي تهم الجزائريين وبالأخص المعاملات العقارية، قال ذات المسؤول أن المرابحة العقارية مفتوحة لشراء مسكن أو قطعة أرض وغير مقيدة بالبرامج السكنية العمومية مع هوامش ربح جد تنافسية بنسبة 9 في المائة، أما فيما يخص السيارات فلا يتعدى هامش الربح حسب شعلال نسبة 6,5 .

وأوضح مدير قسم الاستغلال والتنشيط التجاري، أن نافذة المعاملات الإسلامية عبارة عن منتجات مكملة للمعاملات الكلاسيكية التي يوفرها البنك ولا يمكن اعتبارها بديل، وذكر في هذا السياق بالتحديد قائلا :” النافذة الإسلامية تفتح خيارات لشرائح أخرى من المجتمع تتناسب ومعتقداتهم.. لذلك أطلق البنك نظام الصيرفة الإسلامية ضمن جناح ونافذة خاصة” .

“المرابحة للعقار”.. امتلاك سكن بفترة سداد تصل 40 سنة

ومن بين أبرز المنتجات التي يقترحها البنك الوطني الجزائري “المرابحة للعقار”، والتي تعد صيغة تمويل تتيح للزبون باقتناء عقار سكني، عن طريق عقد بيع بسعر التكلفة يضاف الى هامش ربح معروف ومتفق عليها بين الزبون والمشتري، حيث يقوم البنك بشراء العقار نقدا من البائع واعادة بيعه للزبون بهامش فائدة معروف ومتفق عليه .
ويتعين على الراغبين من الاستفادة من هذه الصيغة، أن يثبت راتبا شهريا ثابتا ومنتظما يساوي أو يفوق مبلغ 04 ملايين سنتيم، سنه لا يتجاوز 75 سنة، جنسية جزائرية والأهلية القانونية، وفي هذا الخصوص أكد شعلال أن تمويل البنك يمكن أن يصل الى 90 بالمائة على فترة تسديد تصل 40 سنة مع أقساط شهرية ثابتة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: