أحدث الأخبارميدياوطني

الصحافة الإلكترونية تستفيد من الإشهار العمومي بداية من سبتمبر القادم…

قال العربي ونوغي، المدير العام الجديد للمؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار “أناب”، أن مصالحه ستشرع في منح الاشهار العمومي للمواقع الالكترونية قبل شهر سبتمبر المقبل.

و في حوار له مع جريدتي الخبر والوطن قال “انه تم اعتماد 15 معيارا لمنح الإشهار العمومي، في الفترة الانتقالية الحالية التي تسبق ظهور قانون الإشهار الذي سينظم القطاع، وذكر أن المواقع الالكترونية ستستفيد من الإشهار العمومي قبل شهر سبتمبر المقبل.

وتحدث ونوغي عن معايير موضوعية في منح الاشهار العمومي تثبت جدية الجريدة وانتشارها وتوزيعها واحترامها لقانون الإعلام.

وأشار إلى أن 50 بالمائة من عقود الإشهار الممنوحة في السابق كانت لا تتوفر على الشروط.

وأبرز أن الإشهار العمومي لن يمنح لجرائد ونشريات تعمل بأسماء مستعارة كما لن يمنح التي لا تكرس الخدمة العمومية ولا تلتزم بأخلاقيات المهنة ولا تحترم مؤسسات الجمهورية وثوابت الأمة وخصوصيات المجتمع الجزائري أو تسيء لعلاقة الجزائر بالدول والمجتمعات الأخرى.

كما ذكر أنه سيتم اشتراط وثائق تثبت تأمين الصحفيين والتصريح لدى مصلحة الضرائب.

وفي رؤيته لإصلاح “أناب”، قال ونوغي إنه يفضل منح الإشهار للجرائد التي أسسها ويديرها صحفيون، وليس ملزما في المقابل بمنحه للجرائد التي يمتلكها رجال أعمال لأن لديهم الإمكانيات.

وقال: “لست ملزما لإعطاء الإشهار ليسعد ربراب مالك جريدة ليبرتي لأنه يستطيع تمويل جريدته، رغم أنه صديقي”.

وبخصوص المواقع الالكترونية، أوضح ونوغي الذي يقول إن شخصيته ترفض قبول أي نوع من الضغط، أن مصالحه تعمل على إعداد معايير خاصة بمنح الإشهار لهذا النوع من وسائل الإعلام، وذلك تماشيا مع التوجه نحو إعداد قانون للصحافة الالكترونية سيكون جاهزا حسب التزام وزير الاتصال قبل شهر سبتمبر المقبل.

وأبرز ونوغي أن التعامل مع المواقع الالكترونية أسهل نسبيا من الجرائد، كونها أكثر قابلية للقياس عبر عدد النقرات، في حين من الصعب معرفة حجم مبيعات الجرائد.

وذكر أن المواقع الالكترونية التابعة للجرائد بالإمكان أن تستفيد هي الأخرى من الإشهار العمومي بشكل منفصل عن جرائدها الورقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: