أحدث الأخبارالحدثعـــاجلوطني

حقوقيون يطالبون بإيجاد حلول لظاهرة “الحرڨة”

اعتبر الحقوقي والمحامي فاروق قسنطيني عملية الهجرة الغير شرعية التي قام بها ما لا يقل عن 400شاب جزائري أمر كارثي ويسيء إلى سمعة الجزائر الدولية.
وأوضح قسنطيني في اتصال مع شهاب برس أن الهجرة الغير شرعية أمر يجرمه القانون الجزائري وكذا الدولي ومن حق اي دولة اتباع الإجراءات القانونية الخاصة بالتعامل مع المهاجربن السريين.
واضاف قسنطيني أنه من بين الإجراءات التي تتخذها الدول في هذا الأمر هو القيام بتسليم المهاجرين الغير شرعيين لبلدهم مشيرا إلى ان الطعن في قرار الترحيل مستبعد جدا بالنسبة للمهاجرين الجزائرين ال400 الذين وصلوا السواحل الإسبانية قبل أيام قليلة مؤكدا أن الأمر يخضع لسيادة الدولة.
واستغرب قسنطيني حول العدد الهائل للشباب الذين غادروا ارض الوطن بطريقة سرية حسب ما ذكرته السلطات الإسبانية مؤكدا ان الجزائر لم تشهد هجرة غير شرعية بهذا الكم من قبل.
وقال فاروق قسنطيني ان الحد من ظاهرة الحرقة بيد الدولة الجزائرية حيث عليها التكفل بهؤلاء الشباب من الناحية الاجتماعية وتوفير مناصب الشغل والسكن هذه التي تعتبر أهم الأسباب الدافعة بالشباب للحرقة وكذا توجيه خطاب خاص لهم وتشجيعهم وتنبيههم حول مصيرهم المرتبط ببقاءهم في الجزائر وليس اوروبا.
من جهته اقترح المحامي عبد الرحمن صالح تنظيم وتصدير اليد العاملة كما كان سنة 1972 بدلا من التركيز على مكافحة قوارب الهجرة باستعمال القوة( القانون)
مضيفا أن الكثير من دول العالم ترحب بالهجرة المنظمة كدول الخليج ليبيا كندا استراليا الولايات المتحدة البرازيل لحاجة هذه الدول لليد العاملة.
مشيرا إلى أنه من الضروري الغاء مرسوم 1972 ، و التفكير على مستوى وزارة العمل في تنظيم هجرة اليد العاملة.
من جهة تحل مشكلة القوارب و من جهة توفير مصدر دخل للاقتصاد الوطني

متسائلا ما المانع من اعتماد مكاتب عمل متخصصة في توريد ايدي عاملة جزائرية الى اسواق العمل في الدول المختلفة ؟؟؟
وقال المحامي عبد الرحمن صالح في تصريح للشهاب برس أن المهاجرين الغير شرعيين لديهم حق الطعن فيما قررت سلطات البلد المهاجر إليه ترحيله وسيجمد قرار الترحيل لغاية أن يفصل القانون فيه.

يذكر أن الصحافة الاسبانية آثارت عدة تساؤلات حول أسباب موجة الهجرة المفاجئة من الجزائر الى السواحل الاسبانية ، و التي بلغت أرقام قياسية جعلت منها قضية رأي عام في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: