أحدث الأخبارالحدثحواراتعـــاجلوطني

مرابط : الأرقام المعلنة لاتعكس الوضعية الحقيقية لفيروس كورونا…

قال الدكتور الياس مرابط ، رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العامة (SNPSP) ، إن الأرقام الخاصة بفيروس كورونا ،و التي يتم الإعلان عنها يوميًا لا تعكس “الوضع الحقيقي” في الجزائر.

وأضاف مرابط ” هذه الأرقام تتعلق بالمرضى الذين استفادو من التحاليل الخاصة بفيروس كورونا عبر المخابر المتواجدة في التراب الوطني وكانت نتيجتهم إيجابية ،و خلاف ذلك يتم تشخيص 50 ٪ من المرضى إذا لم يكن أكثر من خلال الماسح الضوئي (سكنار) ويتم وضعهم تحت العلاج،و التقرير اليومي لا يحتسب هؤلاء المرضى، لذلك ، إذا أبلغنا عن 500 حالة إيجابية ، فيجب أن نأخذ في الاعتبار انها 1000 حالة جديدة في اليوم وليس 500 “على حد تعبيره.

يدرك الدكتور مرابط أن التطبيق “المبكر” للبروتوكول العلاجي لهيدروكسي كلوروكوين على الحالات الخفيفة قد أنقذ الجزائر من خسارة أكبر في الأرواح، حيث قال “هذا ما ساعد على تقليل نسبة الحالات المعقدة التي تصل إلى العناية المركزة. و نسبة الوفيات إلى مستوى لا يتناسب مع الدول الأخرى والتي يحسبها المئات أو حتى الآلاف من وفياتهم “، حسب قول الدكتور مرابط.

و حول الوضع الوبائي يقول رئيس SNPSP “إن الوضع مقلق ، لا يمكننا أن نقول العكس. لكن أعتقد أننا نستطيع تصحيحه طالما أننا لا نرتكب نفس الأخطاء مرة أخرى هنا أشير فقط الي حالة ولايات معينة من الداخل وجنوب البلاد تدير الوضع بنفس الطريقة التي كانت تدار بها في البليدة في البداية أو في الجزائر العاصمة وأماكن أخرى “، و يشير على وجه الخصوص إلى حقيقة فتح مصلحة فيروس كورونا في كل مرفق صحي. وقال “لم يكن الحل الصحيح”.

وأوضح قائلا “من خلال هذا النهج ، نحن لم نقطع الخدمات الأخرى على المرضى فحسب ، بل أجبرناهم أيضًا على تقليل أنشطتهم ، معتقدين أنه سيكون لمدة أسبوع أو أسبوعين ، عندما نكون في الشهر السادسة . وبنفس الطريقة ، فإننا نعيق سير الخدمات الأخرى من غير كرونا مع المرضى الذين ينتظرون العمليات الجراحية ، أو المرضى المزمنين الذين يحتاجون للعلاج في بيئة المستشفى “،

و ندد الدكتور الياس “باختيار افتتاح خدمات Covid داخل المستشفيات ، فإننا نمزج دوائر الرعاية. لذلك ، لا يمكن للمرء تجنب التلوث خاصة مع نفس الأفراد “. ويوصي بأن “الموظفين الذين يعملون في جناح الأطفال يجب ألا يختلطوا مع الموظفين الآخرين الذين يعملون في جناح كوفيد”. “حتى ننظم أنفسنا بهذه الطريقة ، لا يمكننا وقف الوباء”

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: