اقتصادالعالموطني

سوناطراك تزود ايطاليا بالغاز الطبيعي الى غاية 2049

شهاب برس- التقى اليوم الاربعاء كل من توفيق حكار، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، و كلاوديو ديسكالزي الرئيس المدير العام لشركة إيني الإيطالية، لمناقشة التقدم المحرز في المشاريع المشتركة، حسبما أورده بيان لشركة سوناطراك.

وحسب المصدر، و خلال هذا الاجتماع، وقع الطرفين مذكرة تفاهم لبدء المناقشات بهدف الاستثمار المشترك في استكشاف وإنتاج المحروقات في الجزائر في إطار قانون المحروقات الجديد. كما تغطي مذكرة التفاهم دراسة فرص الاستكشاف والإنتاج في الخارج.

كما وقع الطرفان – حسب ذات المصدر- ثلاثة اتفاقيات غازية بهدف تسويق من طرف سوناطراك الغاز الطبيعي الذي سيتم انتاجه في حقول أورهود 2 وسيف فاطمة 2 وزملت العربي والتي يبلغ انتاجها السنوي ما يقارب 1.5 مليار م3، الى غاية 2049.

وكذا تم التوقيع على ملحق بيع الغاز بين سوناطراك وإيني الذي يحدد الشروط التجارية للسنة الغازية 2020-2021.

للتذكير، هذا العقد الذي يعود تاريخه إلى سنة 1977 من اجل تزويد السوق الإيطالية بالغاز الطبيعي، تم تجديده في ماي 2019 لمدة 8 سنوات الى غاية سنة 2027، بالإضافة إلى سنتين اختياريتين إضافيتين.

هذا الاجتماع يؤكد ارادة الطرفين في تطوير شراكتهما في مختلف قطاعات صناعة النفط والغاز وكذلك في مجال الطاقات المتجددة. وفي هذا الإطار، سيتم الشروع في إجراء الدراسات لإنجاز مشاريع محطات الطاقة
الكهروضوئية جديدة مثل تلك التي تم انجازها في حقل BRN.

وفي نهاية الاجتماع، شكر توفيق حكار نظيره ديسكالزي على زيارته التي تمّت في ظل الظروف الاستثنائية الحالية، والتي تعكس العلاقة الاستراتيجية الممتازة التي تربط بين مجمعي سوناطراك وإيني لسنوات عديدة. كما اعرب السيد حكّار عن رغبته في تعزيز هذه العلاقة من خلال مشاريع جديدة في الجزائر وخارجها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: