أحدث الأخبارالحدثعـــاجل

تمديد الحجر الصحي إلى غاية 13جوان المقبل ب44 ولاية.. ورفعه عن 4 ولايات

قرر الوزير الاول عبد العزيز جراد تمديد الحجر الصحي المفروض على بعض ولايات الوطن  إلى غاية  يوم 13 جوان، فيما تم رفع الحجر الكلي عن أربع ولايات.

وحسب بيان الوزارة الاولى فإن تمديد الحجر 15 يوما ويكون ساري المفعول إبتداء من السبت 30 ماي إلى غاية السبت 13 جوان 2020.

حيث تم تطبيق حجر جزئي منزلي من الساعة الخامسة(17h00) مساء إلى الساعة السابعة(07h00) من صباح اليوم الـموالي، على ولايات باتنة، وبجاية، والبليدة، وتلمسان، وتيارت، وتيزي وزو، والجزائر، وسطيف، وسيدي بلعباس، وقسنطينة، وعنابة، والـمدية، ووهران، وبرج بوعريريج، وتيبازة، وعين الدفلى، وذلك لفترة مدتها خمسة عشر (15) يومًا إضافية.

وتم ايضا تمديد العمل بنظام الحجر الجزئي الـمنزلي بالنسبة لباقي الولايات من الساعة السابعة (19h00) مساء إلى الساعة السابعة(07h00) من صباح اليوم الـموالي، لفترة مدتها خمسة عشر (15) يومًا إضافية.

في حين تم الرفع الكلي للحجر المنزلي على 4 ولايات وهي تندوف، وسعيدة، إليزي، وتمنراست.

الوزارة الأولى : رفع الحجر عن بقية الولايات يتوقف على “مؤشرين اثنين”

وأوضح بيان الوزارة الأولى أن قرار الرفع الكامل للحجر عن ولايات سعيدة وتمنراست وإليزي وتندوف ، جاء بناء على مؤشرين إيجابين يتمثلان في:

1-استقرار عدد الحالات الجديدة التي تم إحصاؤها خلال فارق زمني مدته خمسة عشر (15) يومًا (11 ماي و 26 ماي 2020)

2-ومعدل التكاثر الأساسي في هذه الولايات الأربع الذي يقل عن 1 ، علمًا أنه في حالة العدوى الكبيرة، فإن معدل هذا التكاثر يزيد عن 3″.

وقال البيان إن هذان المؤشران “يشكلان هدفا يمكن أن تحققه ولايات أخرى وفق درجة الامتثال للقواعد والتوصيات الصحية”.

لكن وفي نفس الوقت ، حذرت الوزارة الأولى من أن هذه الـمؤشرات “ستبقى هشة وقد تشهد تدهورًا سريعًا في حالة التهاون في الانضباط وفي سلوكنا في مجال تطبيق التدابير الاحترازية الـمتخذة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك بالسلطات العمومية، في هذه الحالة، إلى تعزيز تدابير الحجر من جديد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: