أحدث الأخبارالحدثسياسةعـــاجلوطني

فاتح اوقرقوز يستقيل من لجنة صياغة الدستور لهذه الأسباب…

قالت جريدة ليبرتي الناطقة بالفرنسية ،أن فاتح أوقرقوز، الحاصل على دكتوراه في القانون، وقاض سابق في المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان ،وعضو لجنة مراجعة الدستور، قد استقال من لجنة الخبراء المكلفة بصياغة مقترحات لمراجعة الدستور.

و أضافت الجريدة أن المعني قد وجة رسالة مؤرخة يوم 7أبريل 2020 إلى رئيس الجمهورية وتحتفظ بنسخة منها، أوضح فيها دكتور القانون الدولي، أسباب رحيله.

حيث قال في رسالته “لدي تحفظات جدية على مشروع الدستور بصيغته النهائية ،وأظن الوقت والجهد المتخصصين لهذا المسعى، لم يؤديا إلى “مراجعة عميقة للدستور”، التي اعتبرها رئيس الجمهورية نفسه “مرغوبة وضرورية” لبناء “جمهورية جديدة” و “جزائر جديدة” التي طالبتم بها في رسالة المهمة الموجهة إلى رئيس اللجنة.

.

وذكر كذلك أنه غير مسؤل عن المشروع المقدم إلى رئيس الدولة، حيث قال “هذا المشروع هو أساسا جزء من استمرارية الدستور الحالي”. كما أعرب عن أسفه لأن عمل اللجنة لم يؤد إلى “التعديل المرجو “

وذكر كذلك أنه يرى أن اللجنة أظهرت “بعض المحافظة” فيما يخص المسائل المتصلة “بإعادة تأسيس جمهوريتنا”.

وفي الختام، أعرب العضو السابق في اللجنة عن استيائه باعترافه بأنه لا يعترف بنفسه “في الاتجاه الذي اتخذته اللجنة”، وبالتالي شعر بأنه لم يعد له مكان فيها . حيث كتب في نفس الرسالة “و يؤسفني أنني لم تُسمح لي بإرفاق تعليقاتي الشخصية بتقرير رئيس اللجنة”.

ويذكر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قد قرر في 8 جانفي 2020 إنشاء لجنة خبراء لصياغة مقترحات لتنقيح الدستور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: