أحدث الأخبارالحدثعـــاجل

“وثيقة”.. هيئة الدفاع عن كريم طابو ترد على بيان النيابة العامة

شهاب برس- ردت هيئة الدفاع عن كريم طابو، على ماجاء في بيان النيابة العامة لمجلس قضاء العاصمة، بخصوص قضية الناشط السياسي كريم طابو.

وقالت هيئة الدفاع عن كريم طابو في بيان لها اليوم الخميس، أن النائب العام تعارض مع المذكرة رقم 0001 المؤرخة يوم 16 مارس 2020 الصادرة عن وزارة العدل والخاصة بالوقاية من انتشار وباء كورونا، برمج جلسة خاصة وعلى وجه السرعة استخرج الناشط السياسي كريم طابو من سجن القليعة وتم تقديمه للمحاكمة أمام الغرفة الجزائية رقم 05 بمجلس قضاء الجزائر، حدث في نفس اليوم أي 24 مارس 2020 دون أن تنتهي اجال الاستئناف.

وأوضح البيان أنه تم تقديم طابو ليحاكم دون دفاعه ودون أن يخطر بحقه في تحضير دفاعه أو التنازل عنه وفق ما يقتضيه القانون، أين تمسك طابو بدفاعه وبشدة بينما رفض القاضي طلبه الدستوري والقانوني دون وجه حق واراد إرغامه على المحاكمة عنوة.

واضاف البيان: “وأمام إلحاح رئيس الجلسة بمحاكمته قسرا صرح القاضي رئيس الجلسة أنه يرفض المحاكمة دون حضور دفاعه، أين أراد رئيس الجلسة إرغام طابو على أن يحاكم في نفس اللحظة رغم تمسكه في حقه الدستوري في حضور دفاعه.

وأكد البيان، ان هيئة الدفاع انتقلت على جناح السرعة للمجلس للوقوف على مايحدث هناك، حيث حاول أعضائها رؤية موكلهم أو معرفة حالته الصحية، أين توجه مجموعة من المحامين الى مكتب النائب العام أين رفض استقبالهم أو إطلاعهم على صحة موكلهم.

واعتبرت هيئة الدفاع أن هذا التصرف الصادر عن رئيس الجلسة يعتبر مساسا صارحا بالحقوق الدستورية المتقاضين وتعدي مقصود على الحقوق الدستورية لهيئة الدفاع ومبادىء المحاكمة العادلة مع اغتصاب العهود والمواثيق الدولية التي صادقت الجزائر عليها.

و اختتم البيان: نحن هيئة الدفاع عن كريم طابو نحمل أصحاب القرار في هذه القضية وهذا التجاوز الخطير من رئيس لغرفة الجزائية الخامسة المدعو حمزاوي محمد السابع ورئيس مجلس قضاء الجزائر والنيابة بذات المجلس المسؤولية أمام التاريخ وأمام الشعب عن أي ضرر أو أو أذى يلحق الصحة الجسدية أو الذهنية لموكلنا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: