الحدثسياسةعـــاجل

الهيئة الوطنية للدفاع عن معتقلي الحراك: محاكمة طابو غير قانونية


تأسفت الهيئة الوطنية للدفاع عن معتقلي الحراك ، للموقف المتخاذل للغرفة الجزائية الخامسة لدى مجلس قضاء الجزائر نظرا لعدم الالتزام بمعايير المحاكمة العادلة وضمان حقوق المتقاضين والدفاع فيما يخص تسيير جلسة النظر في استئناف الناشط كريم طابو ضد الحكم الصادر في حقه عن محكمة سيدي امحمد بالعاصمة بتاريخ 11 مارس 2020.

وأوضحت الهيئة في بيان لها أنه تم خلال المحاكمة خرق المعايير المتضمنة في الدستور و في قانون الاجراءات الجزائية وكذا المعاهدات الدولية والاعراف القضائية.
كما أكدت أنها وقفت وعاينت مباشرة الخرق الخطير للقوانين و الاجراءات و التقاليد القضائية
مؤكدة أنه لا يجوز محاكمة متهم على مستوى الاستئناف يكون موضوع حبس مؤقت في غير مواجهته مذكرة بانه حتى اجراءات المحاكمة عن بعد لا يمكن لها ان تتم دون الموافقة الصريحة من المتهم.
وأضاف البيان ان استمرار قضاة الغرفة الجزائية الخاسمة في محاكمة كريم طابو وهو في العيادة بدون دفاعه بالرغم من تمسكه بطلب التأجيل وحضور محاميه ، وكذا رفض النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر استقبال هيئة الدفاع بحجة انه مشغول ، ثم رفض طلب هيئة الدفاع التي حضرت على عجل احضار المتهم كريم طابو يدل على ان القضاء فقد استقلاليته تماما.


كما وضحت الهيئة للرأي العام القواعد التي يبدو ان الغرفة الجزائية الخامسة تجاهلتها عن عمد والمتمثلة في :
1 برمجة القضية للمحاكمة بالرغم من عدم استنفاذ مواعيد الاستئناف
2 الفصل في الملف رغم غياب الحكم الاصلي المستأنف فيه
3 جدولة هذا الملف بالذات بالرغم من تعليمة وزير العدل القاضية بعدم برمجة اي قضايا موقوفين جديدة
4 اجراء المحاكمة دون حضور الدفاع بالرغم من تمسك المتهم بمحاميه
5 ادخال القضية للمداولة دون منح المتهم الكلمة الاخيرة و محامييه ودون اجراء اي مناقشة في الجلسة لموضوع الاتهام ودون فتح باب المرافعات
6 النطق بالقرار في حق كريم طابو في غيابه بالمخالفة لنص المادة 353 من قانون الاجراءات الجزائية


وثمنت الهيئة بقوة قرار مجلس منظمة محامي الجزائر وتدعو وتلح على الاتحاد التصرف امام هذه الخروقات
تدعو الهيئة فورا وبدون اي ابطاء رئاسة الجمهورية ووزارة العدل الى تشكيل لجنة تحقيق في الاحداث و الوقائع و التصرف بما هو مناسب في حق السيد كريم طابو باطلاق سراحه يوم الخميس 26 مارس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: