منوعات

أغذية تقوي جهاز المناعة وتحمي من خطر الإصابة بالفيروسات

شهاب برس- تشهد العديد من دول العالم بما فيها الجزائر انتشارا لوباء كورونا، وإلى حد الساعة لم يتم إيجاد لقاح ضد هذا الفيروس،لذلك ينصح العديد من الأطباء وخبراء التغذية بتناول الأغذية التي من شأنها أن تقوي جهاز المناعة لدى الإنسان.

يتكون جهاز المناعة لدى الإنسان من شبكة معقّدة وحيوية من الخلايا، والأعضاء التي تحمي الجسم من العدوى، ومن الجسيمات الخارجية والتي تشمل الجراثيم؛ كالبكتيريا، والفيروسات،ليعتبر بذلك جهاز دفاع لحماية الإنسان من الأمراض والفيروسات، ولتقوية هذا الجهاز هناك العديد من الاغذية التي ينصح الأطباء بتناولها منها:

1- الحمضيات: يمكن الحصول على كميات جيّدة من فيتامين” c”عن طريق إضافة الحمضيات إلى النظام الغذائي،إذ تتوفر للعديد من الفواكه على هذا الفيتامين “البرتقال،الليمون….”فهي تعتبر عنصراً ضرورياً لتحفيز جهاز المناعة لزيادة قوته، كما يمتلك دوراً مهمّاً في مكافحة الالتهابات، والفيروسات، والبكتيريا وذلك بحسب ما ذكرته دراسة نشرت في مجلة Mini-Reviews in Medicinal Chemistry عام 2014.

2- الثوم: ذكرت مراجعة نشرت في مجلة Journal of Immunology Research عام 2015 أنّ الثوم يمتلك تأثيراً يخفف الالتهاب ويُعزز من وظائف الأمعاء بتحفيز بعض أنواع الخلايا المناعية كالخلية البلعمية، والخلية اللمفاوية، والخلايا الفاتكة الطبيعية التي تنتج الأجسام المضادة.

3-الزنجبيل: يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة والمواد الغذائية الأخرى الموجودة في الزنجبيل على تقليل خطر الإصابة بالالتهابات والأنواع المختلفة من العدوى، أو تخفيفها.

4-الكركم: يمتلك الكركم نشاطات قويّة مضادة للميكروبات، ومضادة الأكسدة، وبالتالي خفض قدرة الميكروبات والفيروسات على التكاثر، مع زيادة قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى وتعزيز مناعة الجسم.

5-العسل: يعدّ العسل مضاد طبيعياً للأكسدة؛ حيث إنَّه يساهم في تحسين استجابات مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات.

بالإضافة إلى هذه الأغذية هناك تصرفات صحية يوصي الأطباء باتباعها لتقوية المناعة :الإقلاع عن التدخين خطوة مهمة جدا لتقوية المناعة ،كذلك تناول نظام غذائي غنيّ بالخضروات والفواكه ،مع تجنّب الأطعمة والمشروبات الغنيّة بالسكر حيث إنها تسبب خفض الخلايا المناعية التي تهاجم البكتيريا لبضع ساعات على الأقل من تناوله مع الحرص على غسل اليدين بشكل منتظم لتفادي انتقال الفيروسات .

خطوات بسيطة لكنها تساهم بشكل كبير في الحفاظ على سلامتنا وسلامة من حولنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: