شؤون عربية

المغرب يستورد أزيد من 400 مليون “ذبابة عقيمة” من الأرجنتين

شهاب برس- الوكالات- يستعد المغرب لاستقبال  أزيد من 400 مليون ذبابة عقيمة قادمة من الأرجنتين، يتعلق الأمر بذباب الفاكهة المتوسطي الذي جرى تعقيمه بالمختبرات، حيث ترى فيه وزارة الفلاحة والصد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات الحل الأمثل من أجل خلق توازن بيئي، وحماية منتوج الفواكه خصوصا الحوامض في القطاع الفلاحي، والحد من تكاثر الذباب المتوسطي بالمناطق الفلاحية المغربية.

وحسب ما أوردته صحيفة “الإيكونستا” الأرجنتينية، فإن المغرب اتفق مع معهد الصحة والجودة الزراعية في مندوزا (iscamen) بالأرجنتين، عن بيع 440 مليون نوع من الحشرات العقيمة، مقابل 202.400 ألف دولار، وذلك للاستعانة بها من أجل القضاء على الحشرات الضارة، والرفع من أرباح قطاع الفلاحة، بحيث سيتوصل المغرب بأول دفعة من الحشرات العقيمة انطلاقا من الشهر المقبل، حتى 15 ماي 2021، بمعدل 10 مليون حشرة في الأسبوع. اذ سيتم شحن ما مجموعه 44 شحنة.

وتعد هذه التقنية جد ناجعة مقارنة بالمبيدات، لكن شريطة أن يكون الذباب العقيم أكثر عددا وقورة وقدرة على الطيران.

وبحسب “منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)”، فإن هذه التقنية تعد آلية مهمة من الناحية البيئية لمحاربة الحشرات الضارة، وتعتمد هذه التقنية على التربية المكثفة لذكور الآفة المستهدفة وتعقيمها باستخدام الإشعاع، ثم إطلاق الذكور العقيمة عن طريق الجو على نطاق واسع فوق مناطق محددة، حيث تتناسل مع الإناث البرية دون أن تتناسل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: