وطني

من هو صبري بوقادوم المكلف بحكومة تصريف الأعمال ؟

بعد قبول رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لإستقالة الوزير نور الدين بدوي كلف على الفور  وزير الخارجية في الحكومة المقالة صبري بوقادوم بمنصب نائب الوزير الأول من أجل تصير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة .

ليكون بذلك أول رئيس حكومة يتم تعيينه بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق عبد العزيز بوتفليقة التي عصفت بحكمه الإحتجاجات الشعبية وعجلت برحيله بعد 20 سنة في الحكم .

بوقادوم من مواليد 01 سبتمبر 1958 خريج المدرسة العليا للإدارة فرع الديبلوماسية ، كلف بمنصب السكرتير الأول في السفارة الجزائرية بالمجر .

وأصبح مستشارا في الأمم المتحدة عام 1988، ثم مديرا مساعدا للشؤون السياسية ونزع السلاح بالأمم المتحدة عام 1992، قبل أن يتسلم منصب مدير الشؤون السياسية بوزارة الخارجية عام 1993.

عام 1996 عُين بوقادوم سفيرا للجزائر في ساحل العاج حتى 2001 عندما تسلم منصب رئيس البروتوكول بوزارة الخارجية، وفي 2005 أصبح سفيرا للجزائر في البرتغال.

وفي عام 2009 تم تعيينه مديرا لشؤون الأمريكيتين بوزارة الخارجية، حتى 2013 تاريخ تسميته مندوبا دائما للجزائر بالأمم المتحدة، المنصب الذي شغله لغاية تعيينه  في حكومة نور الدين بدوي في مارس 2019.

. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: