العالم

أردوغان يهاجم ماكرون : أنت “ميت دماغيا”..عليك أن تفحص نفسك عند الطبيب!

الوكالات – هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بعبارات حادّة ، ردّا على تصريحات سابقة له ، قال فيها إن حلف الناتو يعاني من حالة “موت دماغي” بسبب استمرار عضوية تركيا فيه.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن أردوغان قوله:”سيد ماكرون، أنظر، أتحدث الآن من تركيا، وسأقول هذا في الناتو أيضا، عليك أن تفحص موتك الدماغي أولًا”، وتابع: “هل من شأنك الحديث عن إخراج تركيا من الناتو أو إبقائها؟ هل تمتلك صلاحية اتخاذ قرارات كهذه؟”.

ووواصل أردوغان يقول : “فرنسا تتجاهل مخاوف تركيا في سوريا، وتحاول في الوقت ذاته أن تجد لنفسها موطئ قدم في هذا البلد”، وأضاف: “أنت (ماكرون) لا تفي بالالتزامات التي يجب عليك الوفاء بها للحلف، ولا تدفع الأموال المستحقة للناتو، وفي النهاية تتباهى”.

أردوغان: تركيا تقدّم أكبر مساهمة لحماية أوروبا..وفرنسا لا تعني شيئا في الناتو!

وذكر أردوغان في حديثه أن أنقرة وقعت مذكرتي تفاهم مع ليبيا حول التعاون الأمني والعسكري وحول السيادة على المناطق البحرية، وأنها بدأت في التعاون المشترك مع ليبيا في البحر المتوسط، قبل أن يعود لمخاطبة ماكرون قائلا : “ماذا ستقول حيال ذلك؟”.

وأوضح الرئيس التركي أن “اتفاقية أضنة” تمنح تركيا الحق في دخول سوريا لمحاربة الإرهاب، متسائلا: “لكن أنتم أي اتفاقية لديكم تخولكم دخول سوريا؟”، وأضاف: “علينا معرفة ماذا تعني فرنسا للناتو، فتركيا لديها مساهمة عسكرية وسياسية في الحلف وتعد أهم أعضائه، وبأهميتنا الاستراتيجية نقدم أكبر مساهمة في حماية أوروبا”.

فرنسا تستدعي السفير التركي لديها ردّا على تعليقات أردوغان “المهينة”

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول في الرئاسة الفرنسية إن خارجية بلاده ستستدعي سفير تركيا لديها، ردّا على تعليقات الرئيس التركي التي تعتبرها باريس “مهينة”.

وقال المصدر: “فيما يتعلق بالتجاوزات الأخيرة التي تفوّه بها الرئيس التركي، فهي ليست بيانا، إنما هذه إهانات، ولذا، فإننا نتوقع توضيحا بشأنها من الرئيس أردوغان”، وأضاف: “سيُستدعى السفير إلى الوزارة لتوضيح الأمور”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: