العالم

اعتقال رجل أعمال في مالطا متهم بقضية قتل صحفية كشفت عن قضايا فساد


اعتقلت شرطة مالطا أحد أبرز رجال الأعمال في البلاد امس، فيما يتعلق بالتحقيق في مقتل الصحفية دافني كاروانا جاليتسيا.
حيث كانت الصحفية كاروانا غاليزيا، تكشف في مدوناتها عن قضايا الفساد،اذ قتلت بتفجير سيارة مفخخة بالقرب من منزلها في اول أكتوبر عام 2017.
وتعرضت مالطا لانتقادات دولية بسبب طريقة تعاملها مع القضية.
ذكرت “رويترز” أن يورغن فينيش اعتقل بعد أن اعترضت الشرطة اليخت المملوك له قبالة الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط لدى محاولته مغادرتها قبل الفجر.
وجاء اعتقال فينيش بعد يوم من قول الحكومة، إنها ستعرض العفو عن وسيط مشتبه به في قتل الصحفية إذا قدم أدلة دامغة عمن يقف وراء الجريمة، دون الفصح عما إذا كان قد تم توجيه اتهامات إلى فينيش أم لا، ولم يصدر أي تصريح عن محاميه بهذا الخصوص.
كان مقتل كاروانا جاليتسيا، الصحفية البارزة في محاربة الفساد بتفجير سيارتها قرب العاصمة فاليتا، قد هز أوروبا وأثار الشكوك بشأن سيادة القانون في الجزيرة الصغيرة، وقبل ثمانية أشهر من مقتلها كتبت الصحفية في مدونتها عن شركة غامضة في دبي تسمى (17 بلاك ليميتد) وزعمت أن لتلك الشركة صلة بسياسيين في جزيرة مالطا.
يذكر أن فينيش كان مدير وأحد ملاك شركة فازت بعقد امتياز كبير في 2013 من الحكومة لبناء محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في الجزيرة.
ولم تنشر الصحفية أي أدلة على ذلك ولم تتمكن من اكتشاف هوية مالك الشركة، ولكن التحقيق الذي أجرته “رويترز” فيما بعد يثبت أن المالك هو فينيش.
عبد الكبير نجود

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: