أحدث الأخبارالعالمسياسةشؤون عربيةعـــاجل

تعرف الحبيب الجملي المرشح لرئاسة الحكومة التونسية

رشحت حركة النهضة التونسية الحبيب الجملي لرئاسة الحكومة الجديدة، وقدم رئيسها راشد الغنوشي مقترح حركته للرئيس قيس سعيد صباح أمس الجمعة، حيث وافق الأخير على تكليفه رسمياً.

وذكر بيان صادر عن الرئاسة التونسية، أن الرئيس التونسي قيس السعيّد “سلّم الجملي، المرشح لمنصب رئيس الحكومة، رسالة تكليف لتشكيل الحكومة الجديدة”.

الجملي من مواليد محافظة القيروان وسط تونس في 28 مارس/ آذار 1959، حاصل على دبلوم مرحلة ثالثة ومختص في التنمية الفلاحية والتصرف في المؤسسات، وله عدة دراسات وبحوث تطبيقية في هذه المجالات. عمل الجملي بإدارة وحدات البحث في مجال الزراعات الكبرى وإدارة الجودة والتنمية بوزارة الفلاحة، وشغل منصب كاتب دولة (معاون الوزير) في حكومتي حمادي الجبالي وعلي العريض قبل انتخابات 2014.

وخاض رئيس حركة النهضة ومجلس نواب الشعب، راشد الغنوشي أمس الخميس، في بباردو، سلسلة لقاءات واتصالات مع رؤساء وقادة الأحزاب الممثلة في البرلمان، للتشاور حول الشخصية المرشّحة لرئاسة الحكومة، والتي تم التصويت عليها في مجلس شورى النهضة المنعقد صباح أمس، وفق ما أفاد به الناطق الرسمي باسم الحركة، عماد الخميري في تصريح صحافي، على هامش أعمال الجلسة العامة المخصصة لانتخاب النائب الثاني لرئيس البرلمان. والتقى الغنوشي بالجملي بعد لقائه رئيس حزب “قلب تونس” نبيل القروي، ثم محمد عبو أمين عام “التيار الديمقراطي”، وسليم العزابي أمين عام “تحيا تونس”، وسيف الدين مخلوف عن “ائتلاف الكرامة”، وزهير المغزاوي عن “حركة الشعب”، و مع المنظمات المهنية.

وكانت مصادر من حركة النهضة قد أكدت لـ”العربي الجديد”، أن مجلس الشورى تداول أمس في عدد من الأسماء المطروحة، وكانت أغلب المداخلات تذهب في اتجاه ترجيح الجملي على بقية المرشحين، وخصوصا رضا بن مصباح و منجي مرزوق. وعرض الغنوشي مقترح حكومته على رؤساء الأحزاب الأخرى بحثا عن تحالفات واسعة وحزام سياسي يمكّن دعم هذا المقترح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: