سياسة

رئاسيات 12 ديسمبر : إرتفاع عدد الراغبين في الترشح إلى 107 مترشح

بلغ عدد الراغبين في الترشح لانتخابات الرئاسية المقررة في 12ديسمبر المقبل إلى 107مترشح، حسب ما أعلنت عنه السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، اليوم الثلاثاء.

هذا وضمت قائمة الراغبين في الترشح شخصيات سياسية ورؤساء أحزاب، أمثال رئيس حزب التحالف الديمقراطي بلقاسم ساحلي، رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد، رئيس جبهة الحكم الراشد عيسى بلهادي، رئيس حركة البناء عبد القادر بن قرينة، بالإضافة إلى رئيسي حزبي التجمع الجزائري والجزائر للرفاه على التوالي علي زغدود ومراد عروج، حسب ما أورده المكلف بالإعلام لدى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، علي ذراع.

أما عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي فقد أبدى أمينه العام بالنيابة، عز الدين ميهوبي، استعداده لخوض حزبه غمار هذا الاستحقاق أين كلف إطارات في الحزب لسحب استمارات الترشح على أن يتم الإعلان عن المرشح النهائي عن الحزب الجمعة القادم.

من جهتها ظهرت شخصية الوزير الأسبق في الحكومة عبد المجيد تبون هذه المرة في ثوب الترشح ،إلى جانب الرئيس السابق للحزب الوطني للتضامن والتنمية رابح بن شريف.

أما عن شروط الترشح فإن القانون العضوي كان واضحا، حيث يلزم كل مترشح بتقديم 50.000 توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية، ويجب ان تجمع في 25 ولاية، في حين لايجب أن يقل عدد التوقيعات المطلوبة 1200 توقيع بالإضافة إلى ايداع طلب شخصي مع ملف يبرز فيه المترشح مؤهلاته العلمية بما في ذلك حصوله على شهادة جامعية او شهادة معادلة لها وأن يكون حاملا للجنسية الجزائرية الأصلية.

ليبقى تنظيم هذا الاستحقاق من مهام السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أين ستشرف على تنظيمها ،إدارتها والإشراف عليها منذ البداية إلى غابة الإعلان عن النتائج الأولية.

للإشارة فإن السلطة المتكونة من 50 عضو وعلى رأسها وزير العدل الأسبق محمد شرفي تتكفل باستقبال ملفات الترشح والفصل فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: