مجتمعوطنيولايات

توجيهات جديدة لتعزيز برنامج الصحة المدرسية لموسم 2019 -2020

أعدت وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية تحسبا للدخول المدرسي للموسم 2019-2020 توجيهات جديدة لتعزيز برنامج الصحة المدرسية، حسب مديرية الوقاية وترقية الصحة بذات الوزارة.

وأوضح نائب المدير المكلف بالصحة المدرسية أن التوجيهات التي أعدت بمشاركة جمعيات أولياء التلاميذ بهدف تكثيف نشاطات الصحة المدرسية وتطوير مقاربة قطاعية في هذا المجال تتمثل في تعزيز وحدات فرق الكشف المدرسي بالولايات التي تفتقر لهذا الجانب بالإضافة الى انشاء أخرى بالمؤسسات التربوية الجديدة.

كما أعطت الوزارة تعليمات صارمة لتقديم الأدوية المضادة للقمل والجرب مجانا بكل المؤسسات التربوية إلى جانب قطرات مكافحة الرمد الحبيبي ب 12 ولاية من مناطق الجنوب ناهيك عن توجيه التلاميذ الذين يتم الكشف لديهم عن بعض الأمراض التي تستدعي تكفلا جيدا من طرف الطبيب المختص.

وبخصوص التطعيم ومراقبة النظافة بالوسط المدرسي فقد دعت الوزارة، الى “تعزيز برنامج التلقيح الروتيني بالنسبة لأقسام السنوات الأولى ابتدائي ومتوسط وثانوي” كما شددت على “ضرورة تعزيز دور المكاتب البلدية للنظافة سيما لمراقبة المؤسسات والمطاعم المتواجدة بها “.

أما فيما يتعلق بالتربية الصحية على العموم فقد حثت الوزارة على “ضرورة تنظيم حملات توعوية إعلامية حول عدة مواضيع من بينها مكافحة تسوس الأسنان والأمراض المتنقلة والعنف بالوسط المدرسي والإدمان على المخدرات والتدخين والحوادث المنزلية إلى جانب العمل على ترقية نظام غذائي صحي ومتوازن مع تشجيع ممارسة النشاط الرياضي.

ويذكر أنه تم اعداد تعليمة مشتركة تزامنا مع الدخول المدرسي لهذا الموسم ستصادق عليها وزارات الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم والصحة والسكان واصلاح المستشفيات والتربية الوطنية خلال الأيام القليلة القادمة تهدف على الخصوص الى “ضمان تغطية صحية مدرسية شاملة لكل مناطق الوطن وتهيئة المناخ الملائم لضمان تمدرس ناجح لجميع التلاميذ مع سهر مدراء مؤسسات الصحة الجوارية بالتنسيق مع مفتشي التربية لكل مقاطعة ادارية ورؤساء البلديات على تطبيق برنامج الكشف الصحي المدرسي والمتابعة الجيدة له”.

المصدر : التلفزيون الجزائري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: