مجتمعوطني

وزير المالية: يمكن اللجوء الى الإستدانة لتمويل مشاريع هيكلية ذات مردودية

الجزائر-شهاب برس- أفاد وزير المالية “محمد لوكال” في تصريح له بخصوص لجوء الجزائر الى الإستدانة الخارجية، حيث أكد أن الإستدانة لا تشكل أولوية للجزائر، مشيرا الى أنه يمكن توقعها لضمان تمويل المشاريع.

وفي تصريح له لوكالة الأنباء الجزائرية، وفي رده عن السؤال “حول إمكانية اللجوء إلى الاستدانة الخارجية بعد أن تم تجميد التمويل غير التقليدي للسنة الجارية، أجاب “لوكال” قائلا: “اللجوء إليها لا يشكل حاليا أولوية، لكن يمكن توقعها لضمان تمويل، بطريقة، مستهدفة لمشاريع هيكلية ذات مردودية”. 

وأشار وزير المالية أن احتمال اللجوء إلى التمويل الخارجي يتطلب “الخضوع إلى إجراءات استثنائية تتعلق بالمدة الزمنية وفي إطار قروض مطابقة لشروط تفضيلية و موجهة”. في حين نفى “لوكال” بطريقة قطعية من لجوء الجزائر إلى صندوق النقد الدولي حتى تتمكن من مواجهة التزاماتها المالية .

وقال في ذات السياق إن “الجزائر ليست تحت تهديد صندوق النقد الدولي، مضيفا أنه “لدينا احتياطات صرف مريحة ومديونية خارجية لا تتجاوز واحد (1 بالمائة) من الناتج الداخلي الخام و مصادر مالية بديلة تسمح لنا بمواصلة ضمان مصاريف الدولة بدون تفاقم اللجوء إلى التمويل غير التقليدي”. 

وأضاف في الأخير: “هامشنا للمناورة “فيما يتعلق بإمكانيات التمويل” يبقى محفوظا”.

-فايزة مزيان-

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: