منوعات

فرط استهلاكك للدقيق الأبيض يفتك بصحتك !

الجزائر-شهاب برس- يعد تناول الخبز عادة يومية و كثيرا ما نلاحظ ميول الناس الى الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض، الى جانب تناول الحلويات الجافة المصنوعة منه، إلا أن العديد منهم يجهل أنه يدخل في خانة ما يسمى بالسموم البيضاء الى جانب السكر، الملح و الدهون الحيوانية. تعرفوا معنا في هذا المقال على الأضرار التي يسببها فرط استهلاككم للدقيق الأبيض.

القمـح من أكثر المحاصيل الغذائية أهمية في العالم. وتعتمد مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم على الأغذية التي تصنع من حبوب نبات القمح.ويستعمل الطحين الأبيض في كثير من وصفات العجائن كالحلويات و هناك من أبدع فيها دون معرفة أهم أضرارها، فأكد العديد من الأطباء في الجزائر أن الإكثار من إستهلاك الدقيق الأبيض يسبب مضار على صحة الجسم على المدى البعيد، المتمثلة في سوء الهضم والإمساك وداء السكري والسمنة المفرطة، نظرا لإفتقار الخبز الأبيض للألياف فيكون عاملا مساعدا على مساهمته مع عوامل أخرى في تكون الدهون في منطقة البطن، و كذلك زيادة احتمالية الإصابة بداء السكري من النوع الثاني, و في المقابل فالخبز الأسمر بحكم احتفاظه بالألياف، و تشكيلة من دقيق الحبوب الكاملة، قد يقوم بدور إيجابي في نفس المجال، كما لا يقدم الخبز الأبيض كذلك أية فائدة للقلب وللأوعية الدموية،  في حين الخبز الأسمر يكون مفيدا في ذلك.

لذلك يفضل التقليل من تناول الأطعمة المحضرة من الدقيق الأبيض واستبداله بالدقيق الكامل، المسمى كذلك  بالأسمر الذى يحتوي على النخالة. خاصة ونحن مقبلون على الإحتفال بعيد الفطر المبارك أين تكثر الحلويات على الطاولات الجزائرية، فمن الضروري تجنب الإفراط في استهلاك الحلويات الجافة المصنوعة من الدقيق الأبيض، لما له من أضرار، ولما تحتويه أيضا على كمية كبيرة من السكريات .

-فايزة مزيان-

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: