أحدث الأخبارالحدثسياسةعـــاجلوطني

“حصري” هذه هي تفاصيل إقالة خالد باي وكيل الجمهورية لمحكمة سيدي امحمد

الجزائر -شهاب برس: تفاجأ الرأي العام الوطني الخميس الماضي بحركة جزئية مست سلك القضاء قام بها رئيس الدولة عبد القادر بن صالح. و مما زاد من حيرة المواطن الجزائري و دهشته هو تزامن هذه الاقالات و التعيينات في مناصب مهمة على مستوى قطاع العدالة بالعاصمة مباشرة بعد مثول أكثر من 50 مسؤول سام بينهم رؤساء حكومة و وزراء سابقين و بعض أبناء مسؤولين.


و أهم قرار فاجأ الرأي العام و لم يكن ينتظره أحد هو اقالة وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي امحمد القاضي باي خالد و تعيين بن دعاس فيصل دون أن توضح رئاسة الجمهورية الأسباب التي دفعتها لاتخاذ قرار مثل هذا في وقت حساس جدا يتزامن مع فتح عدة ملفات ثقيلة بشبهة الفساد ،و يأتي بعد أيام من بيان النقابة الوطنية للقضاة التي طالبت باستقلالية القضاء و اعادة النظر في القوانين التي تضبط عمل القاضي و مساره المهني.


شهاب برس و بعد اتصالات حثيثة مع أوساط قانونية و حقوقية مطلعة توصل لمعلومات مفادها أن وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي محمد تمت اقالته بعد شكوى من مسؤولين سامين بسبب ما اعتبروه معاملة فضة و غير لائقة بهم كمسؤولين سامين سابقين محملين وكيل الجمهورية معاملتهم كمجرمين و ليس متهمين.


هذه المعاملة الغير لائقة حسبهم أجبرت رئيس الحكومة السابق أحمد أويحي بمهاتفة رئيس الدولة بن صالح مباشرة طالبا منه التصرف وبحزم مع القاضي باي خالد نظير تصرفاته الغير مسؤولة ،و هو ماكان بالفعل فبعد نهاية جلسات الاستماع وخروج جميع المسؤولين السابقين الذين تم الاستماع لهم من محكمة سيدي محمد صدرت بيانات الاقالات و التعيينات من رئاسة الجمهورية على وسائل الاعلام المحلية قبل أن يعقد وكيل الجمهورية خالد باي ندوته الصحفية التي كانت مقررة مساء الخميس لتنوير الرأي العام حول مجريات التحقيقات في قضايا الفساد المتورط فيها كثير من المسؤولين السامين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: