منوعات

نصائح هامة لمرضى السكري خلال الصيام

-فايزة مزيان-

مرض السكر من الأمراض المنتشرة بشكلٍ واسعٍ بين الناس في مختلف أنحاء العالم، وهو عبارة عن حالةٍ مرضيّةٍ تتمثّل في ارتفاع نسبة تركيز السكر في الدم، وأحياناً انخفاض تحسس الأنسجة من هرمون الإنسولين الذي ينتجه البنكرياس، وعلى مريض السكري في رمضان الالتزام ببعض النصائح حتى يستطيع الصيام، ويحافظ على صحته في الوقت نفسه، وفي هذه المقالة سنتعرف على بعض النصائح المقدمة لمرضى السكري في رمضان.

هناك جملة من النصائح التي يمكن أن نقدمها لمرضى السكري خلال الصيام بحسب الأطباء، لكن يجب أن ننوه لأمر مهم وهو أن هذه النصائح المقدمة هي “بصفة عامة” ويجب أن تتبعوا نصائح طبيبكم في كل خطوة.

النصيحة الأولى التي يمكن أن نقدمها هي: الخضوع لفحص السكر كلما شعر المريض بأعراضه خلال الصيام، كالدوخة وغيرها، النصيحة الثانية هي بداية وجبة الإفطار بالأغذية التي تحتوي على نسبةٍ من السكريات، وذلك من أجل تعويض نقص السكر خلال اليوم. والعمل على تأخير وجبة السحور إلى قبل الأذان مباشرةً، مع مراعاة تناول الفواكه لمنح الجسم ما يلزمه من السكر، مع تجنب محاولة الابتعاد تماما عن المشروبات السكرية . وفي الأخير يجب عدم نسيان شرب كمياتٍ كبيرةٍ من السوائل ما بين الإفطار والسحور، الى جانب الحفاظ على النظام الغذائي الذي حدده الطبيب، وعدم تجاوزه ولو لمرةٍ واحدةٍ.

كما يشكّل الصيام خطراً على حياة مريض السكري في الحالات الآتية: إذا كانت المرأة المصابة بالسكر حاملاً، فيجب عليها عدم الصوم نهائياً، وتعويض الأيام بعد الولادة، أما الحالة الثانية هي في حالة تدني كمية السكر في الدم بشكلٍ كبيرٍ، والإصابة بالدوخة والإرهاق والغثيان. وتعرّض المريض للإغماء، وعدم قدرته على التركيز. ففي هذه الحالات ينصح بعدم الصيام، وينصح بمراجعة الطبيب المعالج واستشارته.

المصدر: موقع واب طب / موقع موضوع “أكبر موقع عربي بالعالم”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: