العالم

صاحب موقع “ويكيليكس” متورط بتسريب وثائق سرية

فايزة مزيان/ كشفت الولايات المتحدة الأمريكية عن أشهر تسريبات موقع “ويكيليكس” بعد إلقاء القبض على مؤسس الموقع “جوليان أسانج” الخميس الماضي من قبل السلطات البريطانية.

كما اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية “أسانج” بالتآمر مع “تشيلسي مانغ” للوصول الى معلومات في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بوزارة الدفاع الأمريكية، حيث كانت تعمل “مانغ” كمحللة بيانات في المخابرات الحربية الأمريكية.ومن أشهر هذه التسريبات هي نشر مقطع من فيديو مصورا من مروحية عسكرية أمريكية تظهر قتل مدنيين في العاصمة العراقية بغداد سنة 2010، اضافة الى نشر رسائل ووثائق سرية للغاية تمثلت في وثائق تتعلق بحرب العراق تبين فيه مقتل 66 ألف مدني بحسب ما أشارت إليه التقارير، الى جانب 250 ألف رسالة من دبلوماسيين أمريكيين وكذا 573 ألف رسالة تم اعتراضها من قبل أجهزة النداء أثناء الهجمات الارهابية التي شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية في 11سبتمبر 2001. كما سربت أيضا وثائق سرية خاصة ب “هيلاري كلينتون” أثناء حملتها النتخابية لسنة 2016. وأيضا نشر أكثر من 170 ألف رسالة بريد إلكتروني و20 ألف وثيقة خاصة بشركة سوني بيكتشر عام 2015.

حيث تأسس موقع ويكيليكس عام 2006، وأصبح مشهورا بنشر آلاف الوثائق السرية التي تغطي جميع المجالات من صناعة السينما الى وثائق تتعلق بالحروب والأمن الوطني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: