By KADIR BENGHARBI
أحدث الأخبارسياسةميديا

شروط “فرنسا” لدعم “العهدة الخامسة” و موقف مخابراتها من “أويحي”..

كشفت مصادر إعلامية فرنسية أن باريس، وافقت مع تحفظ كبيرعلى ترشح عبد العزيز بوتفليقة لعهدة خامسة و ذلك، بعد أن كانت تعارض ذلك بصفة تامة.

و حدث هذا التغير في الموقف الفرنسي بعد محادثات تمت على أعلى مستوى مع مبعوثين من الجزائر إلى فرنسا.

و يوضح موقع “مغرب انتليجنس” maghreb-intelligence نقلا عن مصدر مقرب من الإيليزيه أن الرئاسة الفرنسية لم تجد الشخصية المناسبة التي تستطيع ملأ الفراغ الذي يتركه رخيل الرئيس بوتفليقة، حيث تم إسقاط خيار أحمد أويحيى الوزير الأول، ورئيس حزب (التجمع الوطني الديمقراطي)، نظرا لكونه لا يحقق الإجماع داخل القيادة العليا للجيش الجزائري.

وبرر المصدر ذلك بأنه في حالة وصول أويحيى لرئاسة الجزائر يمكن أن يثير ذلك انقلابا عسكريا، و هذا ما أكدته الإستخبارات الفرنسية في مذكرة موجهة إلى الإليزيه. وعليه يقول المصدر: “شروط الانتقال السلمي بقيادة أحمد أويحيى دون وقوع أضرار لم تتحقق بعد في الجزائر”.

و كشف موقع “مغرب انتليجنس تحركات السفير الفرنسي خلال الشهر الاول من هذه السنة و موقفه من الرئاسيات موضحا موضخا ذلك بأن ” السفير الفرنسي لدى الجزائر غزافييه دريانكورت، ضاعف الاجتماعات مع بداية العام الجديد، بهدف الحسم في خيار العهدة الخامسة لبوتفليقة؛ حيث أوصى في ملاحظاته المرسلة إلى قصر الإليزيه بدعم هذا التوجه على أمل ظهور منافس مناسب. على الأقل، في انتظار الوقت اللازم لإعداد عملية انتقال حقيقي لحل أزمة خلافة بوتفليقة”.

لكن قصر الإليزيه ( الرئاسة الفرنسية) شدد على ضرورة اتخاذ الاحتياطات، إذ يخشى الدبلوماسيون الفرنسيون من فرضية الموت المفاجئ لعبد العزيز بوتفليقة أو أي تدهور آخر في حالته الصحية.

وكخطوة احترازية إذ يخشى الدبلوماسيون الفرنسيون من فرضية الوفاة المفاجئة للرئيس بوتفليقة ، أكد “مغرب انتليجنس” نقلاً عن مصدره المقرب من الاليزيه؛” أن موريس غوردو مونتاني، الأمين العام لوزارة الخارجية الفرنسية، اقترح على الرئيس إيمانويل ماكرون الضغط على محاوريه الجزائريين من أجل تعيين، وبأسرع وقت، نائب للرئيس، يكون مستعداً لمواجهة الفراغ السياسي الذي قد يهدد استقرار الجزائر.”

و لطمأنة باريس، فقد تم اعتماد هذا الخيار من قبل محيط الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي وعد في هذا السياق بتعديل الدستور في إعلان ترشحه، و هو ما يعني استحداث منصب نائب الرئيس في التعديل الدستوري الجديد المتوقع احداثه بعد تأدية الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لليمين الدستورية بأشهر معدودة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: