By KADIR BENGHARBI
القضية الفلسطينية

حماس تستنكر اعتراف استراليا بالقدس الغربية عاصمة للاحتلال الإسرائيلى

استنكرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ، اعتراف الحكومة الأسترالية بالقدس الغربية عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، والذي جاء على لسان رئيس وزرائها سكوت موريسون ، واعتبرت حماس القرار الأسترالي معادٍ للشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية، ومناقض لكل القرارات الدولية التي صوتت لصالح الشعب الفلسطيني.
ودعت حماس رئيس الوزراء الأسترالي للتراجع عن هذا القرار الظالم بحق الشعب الفلسطيني. وفي نفس السياق ، استنكرت حماس موقف وزير خارجية البحرين الذي يستخف بقرار الجامعة العربية التي استهجنت الموقف الأسترالي الذي اعترف بغربي القدس “عاصمة للاحتلال” وتبرير الموقف والتهوين من آثاره.
وأكدت موقفها الحازم برفض أي شكل من أشكال التطبيع ، والذي يعتَبر طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني وانتهاكًا لحقوقه، وغطاء لممارسات الاحتلال المستمرة . ومن جانبه أكد ، الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة، سعيد أبو علي، أن هذا القرار يمثل انحيازا سافرا لمواقف وسياسات الاحتلال الإسرائيلي وتشجيعا لممارساته وعدوانه المتواصل” على الشعب الفلسطيني و أن الجامعة العربية أدانت ، قرار أستراليا الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل .
ومن جانبها، قالت الخارجية الأردنية أن القرار الأسترالي يشكل خرقا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ، و يمثل انحيازا واضحا لإسرائيل وسياساتها التي تكرس الاحتلال وتؤجج التوتر والصراع وتحول دون تحقيق السلام الشامل، الذي يشكل قيام الدولة الفلسطينية المستقلة . وكانت أستراليا أعلنت ، أنها تعترف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، لكنها أوضحت أنها لن تنقل بعثتها الدبلوماسية من تل أبيب قبل إبرام اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. ودافع وزير خارجية البحرين ، عن قرار استراليا الاعتراف رسميًا بغربي القدس “عاصمة لإسرائيل”، وقال إنه لن يؤثر على قيام دولة فلسطينية في المستقبل عاصمتها شرقي القدس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: