By KADIR BENGHARBI
أحدث الأخبارولايات

سكان حاسي رمل يرفضون ترحيل مقر الدائرة و البلدية

هددوا بالتصعيد إذا رفضت السلطات التراجع عن قرارها

 

ندد سكان بلدية حاسي رمل بولاية الاغواط بالقرار الاخير للسلطات المحلية و المتمثل في تحويل مقر الدائرة و البلدية من حاسي رمل الى بليل ، و هددوا بتنظيم حركة احتجاجية إذا رفضت السلطات التراجع عن قرارها.

و من جهة أخرى عبرت الجمعيات و المنظمات الناشطة بالبلدية منها الجمعية الجزائرية لحقوق الإنسان و الجمعية الوطنية لترقية المجتمع المدني و المنظمة الوطنية للشباب من أجل الجزائر و كل الجمعيات التي تمثل المجتمع المدني عن استنكارها لهذا القرار. و حسب – هذه الجمعيات فإن البلدية تعتبر من أهم البلديات على مستوى الجنوب و رغم ذلك تفتقر لأدنى متطلبات الحياة و عدم استفادتها من اي برنامج تنموي مقارنة لما تحمله من ثروة عامة و المتمثلة في الغاز الطبيعي الذي لم تنعكس مداخيله على البلدية باي شكل من الأشكال .

و للإشارة فإنه قد تم إصدار مرسوم تنفيذي رقم05_ 476 مؤرخ في 20ديسمبر 2005 يقضي بتجميد كل مشاريع البناء في البلدية بحجة أن المنطقة ذات أخطار كبرى. هذا و قد تم إصدار هذا المرسوم ايضا في حق كل من بلدية سكيكدة و بلدية ارزيو . الا انه لم يطبق الا على حاسي الرمل فقط _ التي تشهد شلل تام في مجال التنمية و البناء_ دون غيرها من البلديات المعنية .

 

كما أكد رؤساء هذه الجمعيات و المنظمات أن قرار الترحيل هذا قرار تعسفي غير قانوني كون المرسوم التنفيذي لا يقضي بترحيل مقر الدائرة و البلدية. و اوضحت أيضا أنه لا يوجد قرار رسمي من السلطات يبرر هذا الفعل.

 

كما صرح أيضا ممثلون عن المنظمة الوطنية للشباب من أجل الجزائر أن المرسوم التنفيذي الذي أصدر عام 2005 يقضي بترحيل بلدية حاسي مسعود الى المكان المسمى وادي مرعى إلا أنه لم ينفذ و بقي حبر على ورق . لكنه طبق على حاسي الرمل التي لا يعنيها هذا القرار لا من بعيد ولا من قريب.

فاطمة مولاي

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: