العالمسياسة

المغرب يتمسك بالمسار الأممي لحل نزاع الصحراء ويؤكد: الآلية الأفريقية للتشاور فقط!!!

 

بوريطة: حل نزاع الصحراء يمر عبر مجلس الأمن المغرب يتمسك بالمسار الأممي لحل نزاع الصحراء ويؤكد: الآلية الأفريقية للتشاور فقط

 

عبّر المغرب، اليوم الإثنين، عن تمسكه بمسار منظمة الأمم المتحدة لحل نزاع الصحراء، مؤكدا أن اللجنة الرئاسية التي تمت المصادقة عليها من طرف القمة الأفريقية، التي انطلقت أمس بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، “ليست لها الأحقية في معالجة ملف الصحراء بقدر مسؤولية الأمم المتحدة”.

 

وشدد وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، الإثنين في تصريحات صحافية بنواكشوط عقب القمة الأفريقية التي تنهي أشغالها اليوم، على أن “حل نزاع الصحراء يمر عبر مسار مجلس الأمن الدولي تحت مظلة الأمم المتحدة، وليس عبر منظمة الاتحاد الأفريقي”.

 

وردا على تقرير رئيس المفوضية الأفريقية، موسى محمد فكي، الذي يوصي بإنشاء لجنة رئاسية أفريقية تعمل على التقدم في حل نزاع الصحراء بين المغرب وجبهة البوليساريو، أكد أن “مجلس الأمن الدولي هو الوحيد المخول له البت في الملف”.

 

وأضاف المسؤول الحكومي المغربي أن “قرار الاتحاد الأفريقي، أمس، بشأن آليات حل صراع الصحراء لا يعدو أن يكون مجرد آلية للاطلاع والتشاور والتنسيق، ولا يمكن أن تتحول إلى أدوات تقريرية في الملف”، موضحا أن “دور الاتحاد الأفريقي يظل مساعدا فقط، وليس مقررا أو مؤثرا في مسار الملف”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: